الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
فائدة:قال ابن أبي الحديد في شرح نهج البلاغة في هذه الآية: مذهب جمهور أصحابنا أن الروح جسم لطيف بخاريّ يتكوّن من ألطف أجزاء الأغذية، ينفذ في العروق، حالّةً فيها، وكذلك للقلب، وكذلك للكبد.وعندهم أن لملك الموت أعوانًا تقبض الأرواح بحكم النيابة عنه، لولا ذلك لتعذر عليه، وهو جسم أن يقبض روحين في وقت واحد في المشرق والمغرب؛ لأن الجسم الواحد لا يكون في مكانين، في وقت واحد.قال أصحابنا: ولا يبعد أن يكون الحفظة الكاتبون هم القابضون للأرواح عند انقضاء الأجل.قالوا: وكيفية القبض، ولوج الملَك من الفم إلى القلب؛ لأنه جسم لطيف هوائي، لا يتعذر عليه النفوذ في المُخَارق الضيقة، فيخالط الروح، التي هي كالشبيهة بها؛ لأنها بخاريّ، ثم يخرج من حيث دخل، وهي معه.وإنما يكون ذلك في الوقت الذي يأذن الله تعالى له فيه، وهو حضور الأجل.فألزموا على ذلك أن يغوص الملَك في الماء مع الغريق ليقبض روحه تحت الماء، فالتزموا ذلك، وقالوا: ليس بمستحيل أن يتخلل الملَك الماء في مسامّ الماء، فإن فيه مسامّ ومنافذ، وفي كل جسم، على قاعدتهم في إثبات المسامّ في الأجسام.قالوا: ولو فرضنا أنه لا مسامّ فيه، لم يبعد أن يلجه الملَك فيوسع لنفسه مكانًا، كما يلجه الحجر والسمك، وغيرهما. وكالريح الشديدة التي تقرع ظاهر البحر فتقعره وتحفره، وقوة الملك أشد من قوة الريح. انتهى.والأولى الوقوف، فيما لم تعلم كيفيته، عند متلوّه وعدم مجاوزته، أدبًا عن التهجم على الغيب وتورعًا عن محاولة مالا يُبلغ كنهه، وأسوة بما مضى عليه من لم يخض فيه، وهم الخيرة والأسوة، والله أعلم.{وَلَوْ تَرَى إذ الْمُجْرمُونَ} وهم القائلون تلك المقالة الشنعاء: {نَاكسُو رءوسهمْ عندَ رَبّهمْ} أي: مطأطئوها من الحياء والخزي، لما قدمت أيديهم: {رَبَّنَا} أي: يقولون ربنا: {أَبْصَرْنَا وَسَمعْنَا} أي: علمنا ما لم نعلم، وأيقنا بما لم نكن به موقنين: {فَارْجعْنَا} أي: إلى الدنيا: {نَعْمَلْ صَالحًا إنَّا مُوقنُونَ} أي: مقرّون بك، وبكتابك، ورسولك، والجزاء.{وَلَوْ شئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا} أي: تقواها: {وَلَكنْ حَقَّ الْقَوْلُ منّي} أي: في القضاء السابق: {لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ منَ الْجنَّة وَالنَّاس أَجْمَعينَ} أي: سبق القول حيث قلت لإبليس، عند قوله: {لَأُغْويَنَّهُمْ أَجْمَعينَ إلَّا عبَادَكَ منْهُمُ الْمُخْلَصينَ} [الحجر: 39- 40]، {قَالَ فَالْحَقُّ وَالْحَقَّ أَقُولُ لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ منْكَ وَممَّنْ تَبعَكَ منْهُمْ أَجْمَعينَ} [ص: 84- 85]، أي: فمبوجب ذلك القول لم نشأ إعطاء الهدى على العموم، بل منعناه من أتباع إبليس، الذين هؤلاء من جملتهم حيث صرفوا اختيارهم إلى الغي والفساد، ومشيئته تعالى لأفعال العباد منوطة باختيارهم إياها، فلما لم يختاروا الهدى، واختاروا الضلالة، لم يشأ إعطاءه لهم، وإنما آتاه الذين اختاروه من النفوس البرّة، وهم المعنيون بما سيأتي من قوله تعالى: {إنَّمَا يُؤْمنُ بآياتنَا} [السجدة: 15] الآية. فيكون مناط عدم مشيئة إعطاء الهدى في الحقيقة سوء اختيارهم، لا تحقق القول. أفاده أبو السعود.{فَذُوقُوا بمَا نَسيتُمْ لقَاء يَوْمكُمْ هَذَا} أي: تركتم الإقرار به، والإيمان بصدق موعوده، وعاملتموه معاملة المنسي المهجور: {إنَّا نَسينَاكُمْ} أي: جازيناكم جزاء نسيانكم، أو تركناكم في العذاب ترك المنسي: {وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْد بمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} أي: من الموبقات، والتكرير للتأكيد والتشديد، وتعيين الفعل المطويّ للذوق. اهـ.
.فوائد لغوية وإعرابية: قال السمين:{قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْت الَّذي وُكّلَ بكُمْ ثُمَّ إلَى رَبّكُمْ تُرْجَعُونَ (11)}.قوله: {تُرْجَعُونَ} العامَّةُ على بنائه للمفعول. وزيد بن علي على بنائه للفاعل.قوله: {وَلَوْ ترى} في لو هذه وجهان، أحدهما: أنها لما كان سيقع لوقوع غيره. وعَبَّر عنها الزمخشريُّ بامتناعٍ لامتناعٍ. وناقشه الشيخ في ذلك. وقد تقدَّم في أول البقرة تحقيقُه. وعلى هذا جوابُها محذوفٌ أي: لَرَأَيْتَ أمرًا فظيعًا. الثاني: أنَّها للتمني. قال الزمخشري: كأنه قيل: وَلَيْتَكَ ترى. وفيها إذا كانت للتمني خلافٌ: هل تقتضي جوابًا أم لا؟ وظاهرُ تقدير الزمخشري هنا أنه لا جوابَ لها. قال الشيخ: والصحيحُ أنَّ لها جوابًا. وأنشدَ قولَ الشاعر:قال الزمخشري: ولو تجيءُ في معنى التمني كقولك: لو تأتيني فتحدثَني كما تقول: ليتك تأتيني فتحدثني. قال ابن مالك: إن أراد به الحذفَ أي: وَددْتُ لو تأتيني فتحدثَني فصحيحٌ، وإن أراد أنها موضوعةٌ له فليس بصحيح؛ إذ لو كانت موضوعةً له لم يُجْمَعْ بينها وبينه كما لم يُجْمَعْ بين ليت وأتمنى، ولا لعلَّ وأترجَّى، ولا إلاَّ وأَسْتَثْني. ويجوز أن يُجْمَعَ بين لو وأتمنى تقول: تمنَّيْتُ لو فعلتُ كذا. وهل المخاطبُ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أو غيرُه؟ خلاف. وإذ على بابها من المضيّ لأنَّ لو تَصْرفُ المضارعَ للمضيّ. وإنما جيءَ هنا ماضيًا لتحقُّق وقوعه نحو: {أتى أَمْرُ الله} [النحل: 1] وجعله أبو البقاء ممَّا وَقَع فيه إذ موقعَ إذا ولا حاجةَ إليه.قوله: {ناكسُو} العامَّةُ على أنه اسمُ فاعلٍ مضافٌ لمفعوله تخفيفًا. وزيدُ بن علي {نَكَسُوا} فعلًا ماضيًا، {رءوسهم}، مفعولٌ به.قوله: {ربَّنا} على إضمار القول وهو حالٌ. أي قائلين ذلك. وقدَّره الزمخشريُّ يَسْتغيثون بقولهم وإضمارُ القول أكثرُ.قوله: {أَبْصَرْنا وسَمعْنا} يجوزُ أَنْ يكونَ المفعولُ مقدرًا أي: أَبْصَرْنا ما كُنَّا نُكَذّبُ، وسَمعْنا ما كنا نُنْكرُ. ويجوزُ أَنْ لا يُقَدَّرَ أي: صرْنا بُصَراءَ سميعين.قوله: {صالحًا} يجوزُ أَنْ يكونَ مفعولًا به، وأَنْ يكونَ نعتَ مصدرٍ.{فَذُوقُوا بمَا نَسيتُمْ لقَاءَ يَوْمكُمْ هَذَا إنَّا نَسينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْد بمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14)}.قوله: {لقَاءَ يَوْمكُمْ} يجوزُ في هذه الآية أوجهٌ، أحدها: أنها من التنازع؛ لأنَّ ذُوقوا يطلبُ {لقاءَ يومكم} و{نَسيْتُمْ} يطلبه أيضًا. أي: ذوقوا عذابَ لقاء يومكم هذا بما نَسيْتُمْ عذابَ لقاء يَوْمكم هذا، ويكونُ من إعمال الثاني عند البصريين، ومن إعمال الأول عند الكوفيين، والأولُ أصَحُّ للحَذْف من الأول؛ إذ لو أعمل الأولَ لأَضْمَرَ في الثاني. الثاني: أن مفعولَ ذُوْقوا محذوفٌ أي: ذُوْقوا العذابَ بسبب نسيانكم لقاءَ يومكم و{هذا} على هذين الإعرابين صفةٌ ل {يومكم}. الثالث: أن يكونَ مفعولُ {ذوقوا} {هذا} والإشارةُ به إلى العذاب، والباءُ سببيةٌ أيضًا أي: فذوقوا هذا العذابَ بسبب نسيانكم لقاءَ يومكم. وهذا يَنْبُو عنه الظاهرُ. اهـ. .من لطائف وفوائد المفسرين: .من لطائف القشيري في الآية: قال عليه الرحمة:{قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْت الَّذي وُكّلَ بكُمْ ثُمَّ إلَى رَبّكُمْ تُرْجَعُونَ (11)}.لولا غفلةُ قلوبهم وإلا لَما أحال قَبْضَ أرواحهم على مَلَك الموت؛ فإنَّ مَلَكَ الموت لا أَثرَ منه في أحدٍ، ولا له تصرفات في نَفَسه، وما يحصل من التوفّي فمن خصائص قدرة الحق. ولكنهم غفلوا عن شهود حقائق الربّ فخاطبَهم على مقدار فهمهم، وعَلَّقَ بالأغيار قلوبَهم، وكلٌّ يُخاطَبُ بما يَحْتَملُ على قَدْر قُوَّته وضعفه.{وَلَوْ تَرَى إذ الْمُجْرمُونَ نَاكسُو رُءُوسهمْ عنْدَ رَبّهمْ رَبَّنَا أَبْصَرْنَا وَسَمعْنَا فَارْجعْنَا نَعْمَلْ صَالحًا إنَّا مُوقنُونَ (12)}.مَلَكَتْهُم الدهشةُ وغَلَبتهم الخَجْلَةُ، فاعتذروا حينَ لا عذْرَ، واعترفوا ولا حينَ اعتراف.{وَلَوْ شئْنَا لَآتَيْنَا كُلَّ نَفْسٍ هُدَاهَا وَلَكنْ حَقَّ الْقَوْلُ منّي لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ منَ الْجنَّة وَالنَّاس أَجْمَعينَ (13)}.لو شئنا لَسَهَّلنا سبيلَ الاستدلال، وأدَمْنا التوفيقَ لكلّ أحدٍ، ولكن تَعَلَّقَتْ المشيئةُ بإغواء قومٍ، كما تعلَّقت بإدناء قوم، وأردنا أن يكونَ للنار قُطَّان، كما أردنا أن يكون للجَنَّة سُكان، ولأَنَّا عَلمْنا يومَ خَلَقْنا الجنَّةَ أنه يسكنها قوم، ويوم خلقنا النارَ أنه ينزلها قومٌ، فَمنَ المُحَال أن نُريدَ ألأ يقعَ معلومُنا، ولو لم يحصل لم يكن علْمًا، ولو لم يكن ذلك علْمًا لم يكن إلهًا. ومن المحال أن نريد ألا نكونَ إلهًا.ويقال: مَنْ يتسلَّطْ عليه من يحبه لم يجْر في مُلْكه ما يكرهه.ويقال: يا مسكين أفنيتَ عُمْرَكَ في الكَدّ والعناء، وأمضيتَ أيامَك في الجهد والرجاء، غيَّرت صفتك، وأكثرتَ مجاهدتك. فما تفعل في قضائي كيف تُبَدلّه؟ وما تصنع في مشيئتي بأيّ وسعٍ ترُدُّها؟ وفي معناه أنشدوا:{فَذُوقُوا بمَا نَسيتُمْ لقَاءَ يَوْمكُمْ هَذَا إنَّا نَسينَاكُمْ وَذُوقُوا عَذَابَ الْخُلْد بمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ (14)}.قاس من الهوان ما استوجبتَه بعصيانك، واخْلُدْ في دار الخزْي لما أسلفتَه من كفرانك. اهـ. .قال الشنقيطي: قوله تعالى: {قُلْ يَتَوَفَّاكُمْ مَلَكُ الْمَوْت الَّذي وُكّلَ بكُمْ}. الآية.أسند في هذه الآية الكريمة التَوَفّي إلى ملك واحد وأسند في آيات أخر إلى جماعة من الملائكة كقوله: {إنَّ الَّذينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائكَة} وقوله: {تَوَفَّتْهُ رُسُلُنَا وَهُمْ لا يُفَرّطُونَ} وقوله: {وَلَوْ تَرَى إذْ يَتَوَفَّى الَّذينَ كَفَرُوا الْمَلائكَةُ} الآية.وقوله: {وَلَوْ تَرَى إذ الظَّالمُونَ في غَمَرَات الْمَوْت وَالْمَلائكَةُ بَاسطُو} وأسنده في آية أخرى إلى نفسه جل وعلا وهي قوله تعالى: {اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حينَ مَوْتهَا}.والجواب عن هذا ظاهر وهو أن إسناده التَّوَفّي إلى نفسه لأن ملك الموت لا يقدر أن يقبض روح أحد إلا بإذنه ومشيئته تعالى: {وَمَا كَانَ لنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إلا بإذْن اللَّه كتَابًا مُؤَجَّلًا} وأسنده لملك الموت لأنه هو المأمور بقبض الأرواح وأسنده للملائكة لأن ملك الموت له أعوان من الملائكة تحت رئاسته يفعلون بأمره وينزعون الروح إلى الحلقوم فيأخذها ملك الموت والعلم عند الله تعالى. اهـ..تفسير الآيات (15- 17): قوله تعالى: {إنَّمَا يُؤْمنُ بآيَاتنَا الَّذينَ إذَا ذُكّرُوا بهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بحَمْد رَبّهمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبرُونَ (15) تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَن الْمَضَاجع يَدْعُونَ رَبَّهُمْ خَوْفًا وَطَمَعًا وَممَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفقُونَ (16) فَلَا تَعْلَمُ نَفْسٌ مَا أُخْفيَ لَهُمْ منْ قُرَّة أَعْيُنٍ جَزَاءً بمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ (17)}..مناسبة الآية لما قبلها: قال البقاعي:ولما كان قوله تعالى: {بل هم بلقاء ربهم كافرون} قد أشار إلى أن الحامل لهم على الكفر الكبر، وذكر سبحانه أنه قسم الناس قسمين لأجل الدارين، تشوفت النفس إلى ذكر علامة أهل الإيمان كما ذكرت علامة أهل الكفران، فقال معرفًا أن المجرمين لا سبيل إلى إيمانهم {ولو ردوا لعادوا لما نهوا عنه} [الأنعام: 28]: {إنما يؤمن بآياتنا} الدالة على عظمتنا {الذين إذا ذكروا بها} من أيّ مذكر كان، في أيّ وقت كان، قبل كشف الغطاء وبعده {خروا سجدًا} أي بادروا إلى السجود مبادرة من كأنه سقط من غير قصد، خضعًا لله من شدة تواضعهم وخشيتهم وإخباتهم له خضوعًا ثابتًا دائمًا {وسبحوا} أي أوقعوا التنزيه عن كل شائبة نقص من ترك البعث المؤدي إلى تضييع الحكمة ومن غيره متلبسين {بحمد} ولفت الكلام إلى الصفة المقتضية لتنزيههم وحمدهم تنبيهًا لهم فقال: {ربهم} أي بإثباتهم له الإحاطة بصفات الكمال، ولما تضمن هذا تواضعهم، صرح به في قوله: {وهم لا يستكبرون} أي لا يجددون طلب الكبر عن شيء مما دعاهم إليه الهادي ولا يوجدونه خلقًا لهم راسخًا في ضمائرهم.ولما كان المتواضع ربما نسب إلى الكسل، نفى ذلك عنهم بقوله مبينًا بما تضمنته الآية السالفة من خوفهم: {تتجافى} أي ترتفع ارتفاع مبالغ في الجفاء- بما أشار إليه الإظهار، وبشر بكثرتهم بالتعبير بجمع الكثرة فقال: {جنوبهم} بعد النوم {عن المضاجع} أي الفرش الموطأة الممهدة التي هي محل الراحة والسكون والنوم، فيكونون عليها كالملسوعين، لا يقدرون على الاستقرار عليها، في الليل الذي هو موضع الخلوة ومحط اللذة والسرور بما تهواه النفوس، قال الإمام السهروردي في الباب السادس والأربعين من عوارفه عن المحبين: قيل: نومهم نوم الفرقى، وأكلهم أكل المرضى، وكلامهم ضرورة، فمن نام عن غلبة بهمّ مجتمع متعلق بقيام الليل وفق لقيام الليل، وإنما النفس إذا طعمت ووطنت على النوم استرسلت فيه، وإذا أزعجت بصدق العزيمة لا تسترسل في الاستقرار، وهذا الانزعاج في النفس بصدق العزيمة هو التجافي الذي قال الله، لأن الهم بقيام الليل وصدق العزيمة يجعل بين الجنس والمضجع سواء وتجافيًا.ولما كان هجران المضجع قد يكون لغير العبادة، بين أنه لها، فقال مبينًا لحالهم: {يدعون} أي على سبيل الاستمرار، وأظهر الوصف الذي جرأهم على السؤال فقال: {ربهم} أي الذي عودهم بإحسانه: ثم علل دعاءهم بقوله: {خوفًا} أي من سخطه وعقابه، فإن أسباب الخوف من نقائضهم كثيرة سواء عرفوا سببًا يوجب خوفًا أو لا، فهم لا يأمنون مكره لأن له أن يفعل ما يشاء {وطمعًا} أي في رضاه الموجب لثوابه، وعبر به دون الرجاء إشارة إلى أنهم لشدة معرفتهم بنقائصهم لا يعدون أعمالهم شيئًا بل يطلبون فضله بغير سبب، وإذا كانوا يرجون رحمته بغير سبب فهم مع السبب أرجى، فهم لا ييأسون من روحه.ولما كانت العبادة تقطع عن التوسع في الدنيا، فربما دعت نفس العابد إلى التسمك بما في يده خوفًا من نقص العبادة عن الحاجة لتشوش الفكر والحركة لطلب الرزق، حث على الإنفاق منه اعتمادًا على الخلاق الرزاق الذي ضمن الخلف ليكونوا بما ضمن لهم أوثق منهم بما عندهم، وإيذانًا بأن الصلاة سبب للبركة في الرزق {وأمر أهلك بالصلاة واصطبر عليها لا نسألك رزقًا نحن نرزقك} [طه: 132]، فقال لفتًا إلى مظهر العظمة تنبيهًا على أن الرزق منه وحده: {ومما رزقناهم} أي بعظمتنا، لا حول منهم ولا قوة {ينفقون} من غير إسراف ولا تقتير في جميع وجوه القرب التي شرعناها لهم.ولما ذكر جزاء المستكبرين، فتشوفت النفس إلى جزاء المتواضعين، أشار إلى جزائهم بفاء السبب، إشارة إلى أنه هو الذي وفقهم لهذه الأعمال برحمته، وجعلها سببًا إلى دخول جنته، ولو شاء لكان غير ذلك فقال: {فلا تعلم نفس} أي من جميع النفوس مقربة ولا غيرها {ما أخفي لهم} أي لهؤلاء المتذكرين من العالم بمفاتيح الغيوب وخزائنها كما كانوا يخفون أعمالهم بالصلاة في جوف الليل وغير ذلك ولا يراؤون بها، ولعله بني للمفعول في قراءة الجماعة تعظيمًا له بذهاب الفكر في المخفي كل مذهب أو للعلم بأنه الله تعالى الذي أخفوا نوافل أعمالهم لأجله، وسكن حمزة الياء على أنه للمتكلم سبحانه لفتًا لأسلوب العظمة إلى أسلوب الملاطفة، والسر مناسبته لحال الأعمال.ولما كانت العين لا تقر فتهجع إلا عند الأمن والسرور قال: {من قرة أعين} أي من شيء نفيس سارّ تقر به أعينهم لأجل ما أقلعوها عن قرارها بالنوم؛ ثم صرح بما أفهمته فاء السبب فقال: {جزاء} أي أخفاها لهم لجزائهم {بما كانوا} أي بما هو لهم كالجبلة {يعملون} روى البخاري في التفسير عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «قال الله عز وجل: أعددت لعبادي الصالحين ما لا عين رأيت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر» قال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم {فلا تعلم نفس} الآية. اهـ.
|